من همس الوعى الجمالى
التضمين والتناص والاتجاة الواقعى
والعزف على الإيقاع العاطفى
على قيثارة الاغتراب والحنين
دراسة نقديةللناقد الأدبى المصرى // محمد السيد أبو صالح
-
احلام غانم تهدج الحس فى عاطفة الحب وتوافق الايقاع والرؤى
للشاعرة السورية احلام غنيم لقصيدة بعنوان
في حَرْفَيْنِ أنكسرُ))..((
هلِّلْ ..أنا الآنَ في حَرْفَيْنِ أنكسرُ
****فلا القصيدةُ تُرويني ولا المطرُ
أُعيدُ تشكيلَ أشجاني وأحفظُها
****في جدولٍ ترتوي من مائهِ الكتبُ
على رموشِ غدٍ للصُّبحِ قافيةٌ
****يُخفي منارتَها عن حِبْرِهِ القلمُ
الذكرياتُ التي كانت قصائدَنا
****راحتْ إلى سنديان الأرض تعتذرُ
يا ليتَ مَنْ قَدْ غدوا في خافقي حُلُماً
****تنبَّهوا كيف منهمْ أجفلَ الحٌلُمُ
وليتَ منْ كان لحنَ السلسبيلِ لهمْ
****سِفرُ البراءةِ ظنّوا أنَّهمْ وَتَرُ
ــــــــــــــــــــــــ
شعر :أحلام غانم
الذوق الشعرى والادبى والقصيدة والحروف والاشجان والجداول يشعوا عطرامنi`
اللوحة الفنيةوتكثيف الصور والتجربة الشعرية وروعة المحسنات البديعية يزدهروا ويغردوا بالمشاعر الفياضة لقلب مخلص صادق يعرف حقيقة الحب والوفاء (على رموشِ غدٍ للصُّبحِ قافي
****يُخفي منارتَها عن حِبْرِهِ القلمُ
الذكرياتُ التي كانت قصائدَنا
****راحتْ إلى سنديان الأرض تعتذرُ)هنا المتألقة احلام غانم الشاعرة المبدعة تنسج الحروف الى لألأءومجوهرات عاطفية كالسهام التى تشعل العاطفة فى القلوب يتعلم منها العاشقين فى دنيا طغت عليها المادة والمصلحة وتحتاج القلوب لمرشدة عاطفية مع اسرار الكلمات ومفتاح القلوب انها حروف ذهبية مرجانية ماسية الماظية تداوى القلب الحزين والفراق والسهر والحبيب المهاجر تزيل الشجن والألام تعالج الروح والنفس حروف لكلمات غير طبيعية تغذوا الأفاق ترحب بها السماء يشدوا لها السحاب يبكى لها القمر مع النجوم والتناسق بين الصورة والتجربة وبين اللفظ والمعنى يشع منهاالحنين والشوق ولغة الروح للروح وسكن القلب وطريق الأمانى وهمسات البوح التى تسكر ودموع العين والغرام ونسيان ألام السنين والطيف الذى يمحو حزن القلوب فما أجمل من اسلوب النداء الذى ينبع منه الشوق الى اللقاء واللهفة والحنين وما أجمل من اسلوب التمنى والرجاء وتحقيق الاحلام فى الغد القريب ((يا ليتَ مَنْ قَدْ غدوا في خافقي حُلُماً
****تنبَّهوا كيف منهمْ أجفلَ الحٌلُمُ
وليتَ منْ كان لحنَ السلسبيلِ لهمْ)) وتنبع ايضا من اللوحة الشعرية المشاعر الجياشة وان الحياة تحتم وجود الحبيب والحياة مظلمة بدونه فهو الضياء الذى ينور القلب الحزين الذى يعانى الفراق فالقاء هو السعادة ((فلا القصيدةُ تُرويني ولا المطرُ
أُعيدُ تشكيلَ أشجاني وأحفظُها )))ونلاحظ خضوع القلب وتمكن الشوق واللهفة فى اعماق القلب وبين الضلوع ونسى القلب لغة العقل والتفكير والتدبر(( أُعيدُ تشكيلَ أشجاني وأحفظُها
****في جدولٍ ترتوي من مائهِ الكتبُ )))وماأروع المحاسن البديعية فى التطابق والتضاد والتشبية (. ﻓﺆﺍﺩﻱ ﻳﺬﻭﺏ ﺑﺼﺪﺭﻱ السكون المسعر والتضاد بين الصمت والبوح والسكون والمسعر وتعطيه تعليمات المساعدة فى علاج القلب واللقاء وعلاج الروح والنبضات وان المشاعر تنتظر وتريد ان تخرج الى جنة العشق وهمس الكلمات)ونجحت الشاعرة فى ان تجبر المتلقى فى الوقوف امام لوحتها الشعرية الذهبيه وتاخذ تاملات القارىء فى حديث العشق ولوعة الفراق وانتظار المحبوب ولغة البوح عما بداخل القلب واخلاصه لكل المشاعر ولايعرف الا العطاء والوفاء بلا حدود لاينتظر الا الرضاء والتقارب ولغة العاشقين وكذلك الأ يقاع الموسيقى والصور التعبيرية وبساطة اللفة الموحية والمعبرة والمؤثرة فى المشاعر وهنا تنقلنا القصيدة الى الشعر الغزلى الذى جاء من غزل ومضارعه يغزل .الغزل العزرى شعر الحب النقى الطاهرالعفيف الذى يتسم بقوة العاطفة ويحمل بالشوق كل معانى الحنان وتأخذنا شاعرتنا الى كتاب الدكتور كمال خلايلى (جمرة روائع الغزل فى الشعر العربى) وان الهوى ليس مثل الصورة وليس الألهام مثل الغرام وكل ابيات القصيدة تعبر عن مرحلة معينة من الحب ومنابع الغزل له درجات (على رموشِ غدٍ للصُّبحِ قافيةٌ
****يُخفي منارتَها عن حِبْرِهِ القلمُ
الذكرياتُ التي كانت قصائدَنا
****راحتْ إلى سنديان الأرض تعتذرُ)
.....الخ )واالحب العزرى منتسب الى قبيلة عزرة التى سكنت وادى القرى قرب المدينة المنورة ومن اشهرشعراء الغزل والملتزمون منهم جميل بثينة العزرى وابراهيم عبد العزرى وبشارة الخورى
قصيدة الوطن الغالى
لشاعر الوطنية //محمد الشناوى الشيوى
مستويات الدلالة الشعرية عند الشناوى
(وقصيدة عمري يهون
وعمري يهون
عشان عاشق
تراب وطنى
منا خبزه
وانا عجنه
... ودافن سره
في روحي
ومهما عضو
في روحي
انا لسان
الجمال بوحي
يابيت العز
ياوطنى
بيرسم فيه
طبلوهات
مبروزها
مسار الدم
. . بريشه
صاحب القدره
لافيها رتوش
ولاحتى بتعرف
.هممممممممم
جوارحي تهيج
فى الهامى
يثور الموج
فى وجدانى
بجزر ومد
..ولو قامو
عليه الحد
لقول اجمل
وطن وطنى
.. لسان الحر
بلون ورد
الجناين فيه
يذود عنه
. . يشيل ريحه
التراب
في عنيه
ولو راح
. . تفنى أجسادنا
باروحنا
وهنعليه
ياكل الدنيا
ياشارده
في سحر عنيه
. لا بترولك
ولا بنوكك
ولا سم الكلام
تحليه
راح اقلعلك
سنان شوكك
ولا تحطى
في تراب وطن ))
قصيدة جميلة يصورها شاعرنا المبدع بكلماتة الرائعة فيها التوافق بين اللفظ والمعنى والصورة والتجربة والايقاع الموسيقى والخيال الحسى بتزوق جميل للمشاعر الوطنية الجياشة لعشق الوطن وتراب الوطن يشع منها الأنتماء والحب النقى والأخلاص لأعطاء القدوة والمثل بأرق التعبيرات( لسان الحر بلون ورد أجمل وطن وطنى) تتوافر التشبيهات والالفاظ الموحية والدلالات التعبيرية لشاعرلدية مخزون العاطفة المتولدة بالوفاء والحب ((وعمري يهون وعمري يهون عشان عاشق تراب وطنى)) لايعرف الا العطاء والتضحية للبلد وللوطن انها لوحة ذهبية يصورها فنان بريشتة بالكلمات المؤثرة فى وجدان المتلقى ويرسل رسالة شجاعة و طاهرة وقوية المعالم والوجدان لكل اصحاب التطرف والشطحات الفكرية ان يبعدوا عن التخريب وويبعدوا عن الدمار وماأجمل من حب الوطن وماأروع من الشعر الوطنى والسير فى طريق حب الوطن كما سار فى هذا الضرب بكل اشكاله الشاعر ابى قاسم الشابى( 1909-1934م) فقد خرجت القصيدة من حدود الشعر لتعانق ابعاد اخرى على صلة وطيدة بالواقع وضرب من ضروب المنارة والتجديد فى الدفاع عن الوطن والانتماء له والشعوب ولسان حال الواقع الذى نعيشة فى محاربة التطرف والعنف ومن يسعرض ديوان شعر (اغانى الحياة )يجد التوافق مابين شعر محمد الشناوى وابى قاسم الشابى فى حب الوطن والدفاع عنة والشعر الوطنى يتحدث عن ألام وأمال الشعوب مشيرا الى الأخطار التى تهدده من قريب اومن بعيد ونجد الأخطار التى تنتج من معتقدات بالية تؤثر فى عقول بعض الذين يحاولون قلب الحقائق ويضربوا المجتمع مما يؤدى الى ابتلاءات لامبرر لها الا العدوان والظلم للأبرياء والقتل ضد المشاعر الانسانية ولايقبلها الدين الاسلامى ولاأى دين سماوى ويجب ان نقف امام كل تطرف وارهاب مهما كانت التحديات والتضحيات والشعر الوطنى ملهم حماس الجماهير وينادى بالفداء والتضحية ويدعوا الى الحياة الحرة الكريمة فى ايطار من المثل العليا ولقد خلدت التضحيات السائرون فى طريق النضال من اجل الوطن عن طريق الشعر الوطنى وأول من برز فى هذا المجال الشاعر رفاعية الطهطاوى والشاعراحمد شوقى وعبد الله النديم ومحمود سامى البارودى واسماعيل صبرى وخليل مطران وعلى الغياتى …….الخ وفى اروبا (داجرون) فى بروكسل و(فيكتور هيجو) وديوانه les contemplations et legendedes sieclesوروايتة les miserables والشاعره السعودية منيرة احمد والشاعره اقبال مديح وهبه هانى من النجف الأشرف واستطاع الشاعر ان ان يعبر عن الام الأبرياء واسرهم لتقديم ايقاع ملائم لنوعية تجربة القصيدة ( ... ودافن سره في روحي
ومهما عضو
في روحي
انا لسان
الجمال بوحي
يابيت العز
ياوطنى
بيرسم فيه
طبلوهات
مبروزها
مسار الدم
. . بريشه
صاحب القدره
لافيها رتوش
ولاحتى بتعرف
.هممممممممم
جوارحي تهيج
فى الهامى
يثور الموج
فى وجدانى
بجزر ومد
..ولو قامو
عليه الحد
لقول اجمل
وطن وطنى
.. لسان الحر
بلون ورد
الجناين فيه
يذود عنه
. . يشيل ريحه
التراب
في عنيه
ولو راح
. . تفنى أجسادنا
باروحنا
وهنعليه
ياكل الدنيا
ياشارده
في سحر عنيه
. لا بترولك
ولا بنوكك
ولا سم الكلام
تحليه
راح اقلعلك
سنان شوكك
ولا تحطى
في تراب وطن ))
قصيدة جميلة يصورها شاعرنا المبدع بكلماتة الرائعة فيها التوافق بين اللفظ والمعنى والصورة والتجربة والايقاع الموسيقى والخيال الحسى بتزوق جميل للمشاعر الوطنية الجياشة لعشق الوطن وتراب الوطن يشع منها الأنتماء والحب النقى والأخلاص لأعطاء القدوة والمثل بأرق التعبيرات( لسان الحر بلون ورد أجمل وطن وطنى) تتوافر التشبيهات والالفاظ الموحية والدلالات التعبيرية لشاعرلدية مخزون العاطفة المتولدة بالوفاء والحب ((وعمري يهون وعمري يهون عشان عاشق تراب وطنى)) لايعرف الا العطاء والتضحية للبلد وللوطن انها لوحة ذهبية يصورها فنان بريشتة بالكلمات المؤثرة فى وجدان المتلقى ويرسل رسالة شجاعة و طاهرة وقوية المعالم والوجدان لكل اصحاب التطرف والشطحات الفكرية ان يبعدوا عن التخريب وويبعدوا عن الدمار وماأجمل من حب الوطن وماأروع من الشعر الوطنى والسير فى طريق حب الوطن كما سار فى هذا الضرب بكل اشكاله الشاعر ابى قاسم الشابى( 1909-1934م) فقد خرجت القصيدة من حدود الشعر لتعانق ابعاد اخرى على صلة وطيدة بالواقع وضرب من ضروب المنارة والتجديد فى الدفاع عن الوطن والانتماء له والشعوب ولسان حال الواقع الذى نعيشة فى محاربة التطرف والعنف ومن يسعرض ديوان شعر (اغانى الحياة )يجد التوافق مابين شعر محمد الشناوى وابى قاسم الشابى فى حب الوطن والدفاع عنة والشعر الوطنى يتحدث عن ألام وأمال الشعوب مشيرا الى الأخطار التى تهدده من قريب اومن بعيد ونجد الأخطار التى تنتج من معتقدات بالية تؤثر فى عقول بعض الذين يحاولون قلب الحقائق ويضربوا المجتمع مما يؤدى الى ابتلاءات لامبرر لها الا العدوان والظلم للأبرياء والقتل ضد المشاعر الانسانية ولايقبلها الدين الاسلامى ولاأى دين سماوى ويجب ان نقف امام كل تطرف وارهاب مهما كانت التحديات والتضحيات والشعر الوطنى ملهم حماس الجماهير وينادى بالفداء والتضحية ويدعوا الى الحياة الحرة الكريمة فى ايطار من المثل العليا ولقد خلدت التضحيات السائرون فى طريق النضال من اجل الوطن عن طريق الشعر الوطنى وأول من برز فى هذا المجال الشاعر رفاعية الطهطاوى والشاعراحمد شوقى وعبد الله النديم ومحمود سامى البارودى واسماعيل صبرى وخليل مطران وعلى الغياتى …….الخ وفى اروبا (داجرون) فى بروكسل و(فيكتور هيجو) وديوانه les contemplations et legendedes sieclesوروايتة les miserables والشاعره السعودية منيرة احمد والشاعره اقبال مديح وهبه هانى من النجف الأشرف واستطاع الشاعر ان ان يعبر عن الام الأبرياء واسرهم لتقديم ايقاع ملائم لنوعية تجربة القصيدة ( ... ودافن سره في روحي
ومهما عضو
في روحي
انا لسان
الجمال بوحي )فالشاعر على الرغم من مشاغله الخاصة الا انه لم ينسى هموم امتة ووطنه واتخذ اسلوب الرمز( يابيت العز ياوطنى بيرسم فيه طبلوهات) ومن خلال الألم فى سقوط بعض الضحايا الأبرياء نيجة الاعمال التخريبية وهو يتفق تما ما مع الشاعر عاطف ا لجندى حينما يقول(( ان كان ياوطنى دمائك ...........) وتجد هنا الصورة والتجربة هنا مركبةوتبعث الأحساس بالصفة والدلالة فى اعلى مستوياتها الشعورية واللفظيةالتى تجعل من الوطن قيمة يضحى من اجلها وايظهارالصورة الداخلية والخارجيةلتوضيح الحوار الذى يدور فى خيال الشاعر . . تفنى أجسادنا
باروحنا
وهنعليه
ياكل الدنيا
ياشارده
في سحر عنيه فى ايطار صدق المشاعرولغة الحوار الجذابةورؤية تعريفية للتجربةفى ثقل الابداع وعدم انفصال الأحساس عن ترجمتها للوجود الواقعى من حولة ويتميز بقوة الأسلوب والوضوح العشقى ليس فى امرأة او بنت من البنات ولكن فى وطن غالى وتألف وانسجام كل عناصر النص الأدبى فى نسيج واحد متلاحم ومتماسك ورقة الألفاظ مع توازن الحركات الصوتية والمعنى فى ايقاع موسيقى جذاب
وقد اثار الشاعر مسألةمزج الجسد بخبز الوطن وخيره وبتروله وقد عرض الشاعر هذة القصيدة من اجل الوطن وسبيل الحق مما تحمل القصيده موضوع هام فى طياته وأول مقطع من القصيدة تناولة ب (عمري يهون
عشان عاشق
تراب وطنى
منا خبزه
وانا عجنه
... ودافن سره) مما يدل على مدى عشقة لحب بلده والعمل على كل مايستطيع فعله من اجلها ونلاحظ وجود غموض فى ( يذود عنه يشيل ريحه التراب في عنيه )وكان من الممكن ان يوضح سبب او اسباب هذا العشق والتضحية والقصيدة من الشعر الحر شعر التفعيلة وليس الشعر العمودى والقصيدة خالية من الحشو والتكرار ونجح فى رسم الخيالات والصور البيانيةواجاد الشاعر محمد الشناوى ابن الدقهلية فى تناول الشعر الوطنى شامخا فى الساحة الشعرية متمنيا له دوام التوفيق والسدا د
((سيدة القصر))الشاعرة//هناء الحسينى وقصيدة
( سألوه وسألونى)
سألوه وسألوني ..
ليه الدمع مالي عيوني ؟!
ليه انا باقيه على اللي باعوني ؟!
ازاي العقل بيبني السهل
يلقى الحل ف عز جنوني !!
ازاي القوه بتدخل جوه
سدود النوه وتمحي ظنوني !!
مهما بتقسى عليها بتنسى
بترسم بسمه ملو الشفه
تتحدى بخفه اللي عادوني
رد وقال بكل دلال ...
انا راجل عادل كلي نضال
أقسى ؟!!...محال
دي عال العال
مغرقها دلع وعز ومال
لكن بمصارحه الدمع ده فرحه
لبساها يوم ما قلعت الطرحه
كل الفكره بتدرء عين العزال
اتجمد فيا بركان أجوبه
أحداث مترتبه لقولت وقال
الوش وشوش متركبه..
كدب وطيش..غش وزيف
قلب كفيف عدى حدود الاحتمال
زلزال زال أحلام وأمال
صارت سلسال دم وسال
والسؤال..لو طال الحال
والبخت أهو مال
أعمل ايه جاوبوني ؟؟
أفيدوني بلاش تعزوني
كان أهون بالسوط جلدوني
ولا سألوه ولا سألوني
ولا سألوه ولا سألوني ..
.. سيدة القصر
ماأجمل من حوار العقل والقلب وخضوع القلب فى العاطفة العفيفة وقيادة القلب للعقل فى العاطفة التى تنبع من القلب النقى الذى لاينظرللعقل ولا للنقل و لايتقبل المنطق ولا الفلسفة ولاعلوم اللغات يتحتمل الشعور والوجدان ممتزج بتفكير خاص يسير بمنطق أخر وهو القلب وما يهوى انها سيدة القصر التى تجبرنا ان نقف امام لوحاتها الماسية والبرنزية وكلماتها الذهبية((سألوه وسألوني ..
ليه الدمع مالي عيوني ؟!
ليه انا باقيه على اللي باعوني ؟!)) لايستطيع فلاسفه اوأدباء ومفكرون كثيرون ان يدلوا بأجابة قاطعة على سؤالك فصاحب النظريات Montesquieu
Jean jacques rousseau او
victore hoguo ولا jean paul sartare
اوالمفكر الايطالى انطينيوغرامش اوفليسوف العقلانيةالتطبيقية تماستون باشلار والفليسوفة الالمانية جنه ارندت كلهم لن
يعطوا إجابة شافية ((ليه الدمع مالى عيونى وليه باقية على اللى باعونى ))لم يصلوا الى جواب رغم علمهم وفلسفتهم لأنه القلب وما يهوى والقلب الذى اختار والذى قرر وسار فى طريق العشق والحب والعاطفة التى تلغى المنطق والتفكير الصحيح الناضج والقلب لايقبل النصائح ولا التأويل من العقل او المنطق او الأخرون يريد ان يصل الى العاطفة رغم الفراق والألام والدموع والأهات والإنتظار يريد العطاء والوفاء والإخلاص لاينتظر المقابل((ازاي العقل بيبني السهل
يلقى الحل ف عز جنوني !!
ازاي القوه بتدخل جوه
سدود النوه وتمحي ظنوني !! ))انه القلب الذى سيطر على المشهد والموقف ويدبر لمواقف العاطفة بعيد عن كل اساليب العقلانية والحسابات المنطقية انها سيدة القصر كثيرا ماتجبرنا ان نقف امام كلماتها التى تعالج ألام العشاق وجروحهم وما يتعلق بأنفسهم وبداخلهم من حوارات عاطفيه نادره ...........
انها عمق التجربة الشعرية ومذاق الايقاع الموسيقى النادر وبراعة الاسلوب التعبيرى وحسن وتألق المحسنات البديعية والاستعارات التصريحية والمكنية جعلت من الكلمات ثوبا مزخرفا ترتدية الكلمات لتكون الصيدة ذات مزاق خاص يدواى العشاق ويريح قلبهم ولهفتهم فى القاء والنظرات والمشاعر الجياشة التى تعبر عن روحانيات الرقة والصفاء والنقاء تجاة المحبوب دون انتظار المقابل قصيدة من النوع الحقيقى للحب وطهارتة
تأملات فى الطبيعة والعاطفةالصادقة
وديوان صيد العصارى
للشاعر عبد الهادى عرابى (شاعر عامية))
لعل أكبر ما يميز ديوان صيد العصارى الشعور الوجدانى الصادق لشاعر يعشق الجمال والحب والعاطفة الجياشة ورغبته فى فلسفة شعرية نقية تجاه الناس والطبيعة والقيم والمبادىء.
وأن أغلب الشعراء الأصلاء يطمحون إلى تجسيد أاحلامهم ابتداء (اخناتون ) شاعر التوحيد الأول إلى الشاعر الذى اشتهر بشاعر الجمهورية (أفلاطون) وإلى أراجوان وايلوار ونيرودا
ونجد موقف الشاعر الصادق
/ عبد الهادى عرابى الذى وصف حبه للنيل والزرع والبيئة حيث الطبيعيةالخلابة يعبر عنها وعن جمالها.باسلوب سهل ممتنع جذاب يجذب المتلقى بالمعانى الصافية التى يرتاح لها كل فرد لان فيها الامل مسيطر على معانى النصوص تجاة بلدنا الغالية مصر وشعبها الاصيل والقلب الطيب الوفى والصادق تجاة المحبوبة يعطى كل شيىء ولم يبخل ويصل الى قمة الوفاء والعطاء
ولعل دليل الأقدار عند شاعرنا فى استعمال الإطار الشعرى بعيداً عن التقليد به والجو العام الذى تحرك فهو يرى تجاوبه مع الطبيعة الخلابة والمحبوبة الجميلة والقربة الدالة على الصفاء والهدوء فهو يميل لشاعر الطبيعة والعاطفة.
وما أجمل أن نراه يحدثنا عن شعر الكمال الذى يقترب من (اليزفانا) الموجودة لدى الهنود وهى لحظة التأملات والاستغراق الشديد فى المناظر والفناء لحظة يغيب فيها الوعى عند الوصول إلى نهاية المتعة.
كنا أصحاب الروح بالروح * ضحكتنا لها شكل وروح
فجأة صمدت ما لقتيش يا دفعة ، بس لقتينى فيه مجروح
كنا بنصحى من الفجرية ** كان يفدينى بروحه وعمره
وياما سبق بسؤاله علىّ
ويعتمد الشاعر على مرتكزات نفسية وكأن شعره مقطع الأوصال مقتحم الصور التى تندمج فى السياق الشعرى للقصيدة ونرى هذا فى قصيدته صيد العصارى المسمى على اسمها الديوان ( فيظهر فيها آليات حلم اليقظة الذى يعتم على التداعى الحر والصورة الغزلية
صيد العصارى والصبر جارى
وبجانبى قاعد صياد ادارى
واللحظة لسه ونهارى مسى
ع الرزق ياما طال انتظارى
وطال معايا صيد العصارى
انها لوحة فنية رائعة يرسمها الشاعر عبد الهادى عرابى بالكلمات الشعرية فى تنسيق تام بين المشاهد المتلاحقة والجاذبة الى النظر والايقاع الموسيقى المتقن فيها عزوبة المحسنات البديعية
والوضوح التعبيرى لالفاظ سهلة ((ونهارى .مسى ع الرزق. انتظارى . يوماتى. الصبر جارى عز فجرى .ادان واعلى. وحوش بتجرى. نصيبى بدرى .....الخ))وقد سيطر على الشاعر حبه لمصرالغالية بلده الجميلة بما فيها من طبيعة غاية فى الجمال جاذية الانظار ونيلها البديع والخضرة والجو الصافى لجنة البلاد انها عزوبة المشهد الطبيعى الذى جعله يصف بلدة ساعة العصارى وفى كل وقت يستنهض الروح المصرية القابضة فى ذاته بكل وضوح وببساطة اليفة تتخلها التلقائية المتدفقة التى تبعد عن الابتذال والتقصير وفى نفس الوقت تعود النفس إلى البراءة والسهولة فى التعبير.لتعكس الجو النفسى الهادىء الذى يتمتع به شاعرنا
ولم لا وهو شاعر نشأ فى الريف المصرىالذى يتمتع بأخلاق القرية في قرية النسيميه التابعه لمركز المنصوره عروسة النيل وجزيرة الورد وله
اسم الشهره : عبدالهادي عرابي
من مواليد : 2 يناير 1975
حاصل على دبلوم المدارس الثانويه الفنيه ( شعبة كهرباء )
وسنة التخرج 1993
ومتزوج له بنتان ( فرح وسلمى )
الأعمال : ديوان مطبوع بعنوان( صيد العصاري ) وديوان رباعيات لم يطبع بعد تحت اسم مؤقت ( الرصاصه لا تزال )
أغنية ( على ايه ) للمطرب هشام عبدالله .
قريتة فيها طبيعة المصريين البعيدة عن الغموض بل تتميز بالبساطةوالحب والتعاون والتقارب والرؤية الواضحة.
شايل حبك فى قلبى
ومحمل بالكلام
كلام مليان محبه
زى هدير السواقى
فما أجمل أن يصارح نفسه بالحب والميل الشديد لمحبوبته ولا يأخذ موقف القساوة بل يعبر عن هدوء نفسه ومدى اداركه لقيمة العشق الذى يهلب قلبه مع الحفاظ بهدوء الطبع وبساطة النفس فهو يغنى لنا أنشودة البساطة ببرائته ووضوح ويجذب المتلقى إلى أعاجبه والمشاعر العاطفية للفتاة التى تهوى الشعر وأبياته ويدخل فى سيفونية حب ممزوجة بالعاطفة
كانت تقول أشعار حدوتة من الحواديت
وقالب ليلها نهار وسر من الأسرار
والضحكة فى التعليق كانت أمر وناس
طلع اسمها ليلى ومخبياة على الناس
يا حبيبة القلب الطيب الشوق علم فى خدوى
بردان والدمع قريب عودى يا حبيبتى وأنسى
صوت المزيكا فى حسك صوت المزيكا فى حسى
ونجد الحزن الرومانسى وسطوة العاطفة التى يقع تحتها شاعرنا وهو يعتمد على انفعاله وعواطفه ويتحدث من منطق فطرته الشاعرة لأنه يحمل قلبه دفء الشاعرية التى يلون بها الأفكار ولا تنكر أن الديوان فيه يسير على جو الفانتازيا الرومانيسة والقصائد الومضية المكثفة التجربة القليلة الأبيات مع الوضوح التعبيرى منها.
مؤمنين بالحب فيكى
مهما كان فى الحب طرحك
غالية روع الواحدة وقفوا
يشعلوا الفتنة فى هواكى
حبهم من غير مقابل
عشقهم عيشك وملحك
لأنها محاولة استيطان النصوص وتذوق حلاوتها وفرادتها لايجاد الزاد والرؤية التى تعين على الأبداع ولقد شكل الشاعر صور شعرية محسوسة وواقعية مأخوذة من الواقع الطبيعة فنجد وقت العصرية فى وقت العصارى وكباية الشاى وصورمن مشهدالشعب المصرى والشعب العراقى واليمنى وغيرهم من بلاد العروبة والأحداث فيهم وموقف روسيا وأمريكا والذرة المشوى والكورنيش وسجن العقرب .. الخ
فهو يسرد الوقائع واستيطان النفس والصدق فى التعبير فنشر مع قصائده بالحس
وأرى الشاعر مرهف الإحساس متوقد العاطفة .
والملاحظ على ديوان (صيد العصارى) أن له حيز زمنى ليس ببعيد فهو ما بين الأحداث الماضية الحديثة وما يحدث فى واقعنا الآن من أحداث اجتماعية وسياسية فيتحدث عن أحداث احتلال العراق وأحداث ثورة ليبيا (عمر المختار) .......وجاء بقصائد عاطفية تتخلل هذه الأحداث شديدة الاختلاف عربياً ودولياً (البديل) الذى يتحدث عن الصراع مابين امريكا وروسيا وخاصة الشعرى فالشاعر عبد الهادى عرابى يسير وراء المنهج (البنيوية التكوينية) للوسيان جولدمان حيث ينهج الديكاكرونى التعاقبى وهذا المنهج تبلور بصورة أساسية على يد لوسيان جولدمان يقوم على محاولة تحليل البنية الداخلية المرتبطة بالتاريخ الاجتماعى والنظرة الشمولية الفرص فى اعادة الاعتبار للعمل الأدبى والفكرى فى خصوصيته دون تفصله عن علاقته بالمجتمع والتاريخ وعن جدلية التفاعل الكامنة وراء استمرارية الحياة وتجددها ويقول جدلدمان (كل سوسيولوجيا للفكر بقتل بوجود تأثير للحياة الاجتماعية على الابداع الأدبى والمادية الجدلية التى تعبر عن مسلمة أساسية لايطار العوامل الاقتصادية والعلاقات بين الطبقات الاجتماعية.
ويرى أنه غير صحيح ان الفن فى شكل مستقبل عن المضمون أو يمكن أن يفقد من قوته وطهارته إذا اقترب كثيراً من الحياة الواقعية ومن الصراعات الاجتماعية لأن الفنان والشاعر لا ينسخ الواقع حرفيا بل يلقن حقائق على وجه التقريب.
ونرى هذا فى قصيدة(( ناشط سياسى)) وقصيدة ((،المؤامرة ))وخلى السلاح وغنوة و. سينا .. الخ
((المؤامرة عليكوا واضحة
والقلوب بسوادها ناضحة............))
(مش بكيفك
مش بكيفك..زارني طيفك
دا..الحكاية....طيف ب طيف
وأما قلبى يكون وصيفك
يبقه إلطف يالطيف
والهوا المشتاق لصيفك
راح يبات فوف الرصيف
والاشارة تقيد،،وتطفى
والنسيم يلطش عواطفى
وإن حكم...هاينام خفيف
وابقى فنى وقولى..كيفى
ولاحنى عليه ب وليف
مش بكيفك...ولاكيفى،،،
ياحبيبتى الحب سيف ///*
شعر
الشاعر // محمد ابو المعاطى
عمق التجربة الشعرية يصدراشعاعات وانوار رائعة على طيف المحبه ليكون منارة للعاشقين فى ليل السهر كألام الفراق ونجد الاسلوب التعبيرى مابين محسنات بديعية ترتدى ثيابها المزحرف بالوان بديعة مابين جناس وسجع وطباق والاجمل توافق اللفظ مع المعنى وتناسقهما ((موش بكيفك..زارني طيفك دا..الحكاية....طيف ب طيف وأما قلبى يكون وصيفك
يبقه إلطف يالطيف والهوا المشتاق لصيفك راح يبات فوف الرصيف ))ويجبرنا ويجبر المتلقى شاعرنا ابو المعاطى على الوقوف امام اللوحة الشعرية الفنية المرسومة بالكلمات لشاعر فنان يكثف الصور الفنية بأقل الكلمات ليعطينا ابيجراما رائعة ليتعلم منها المحبين فى جزيرة العشاق الاخلاص والوفاء وفرض اهات الحب وخيوطه جعلت من الطيف ان يأنى بلا ميعاد ولا إرادة (والاشارة تقيد،،وتطفى
والنسيم يلطش عواطفى
وإن حكم...هاينام خفيف
وابقى فنى وقولى..كيفى
ولاحنى عليه ب وليف
مش بكيفك...ولاكيفى،،،
ياحبيبتى الحب سيف)) واشارة الحب تضيىء ويسمع منها الايقاع الموسيقى انغمات عاطفية فيها نسيم يلطش العاطفة الفضفاضة والجياشة ويصور الشاعر محمد ابو المعاطى المشهد ان القلب مسيطر على العقل وعلى الادراك والحواس وذابت العقلانية واتهمتها العواطف والكلمةللقلب لتجعله يقول ياحبيبى موش بكيفك ولا بكيفى ولكن كما يرى القلب واحواله ولابد من الحضوع التام وما احلاه حضوع بين العاشقين فى لهفة الحب وصدق المشاعر وعزوبةالكلمة وتوهان الروح ولحظات الانسجام كل التقدير والاحترام لحبيبى الشاعر المبدع محمد ابو المعاطى
وديوان صيد العصارى
للشاعر عبد الهادى عرابى (شاعر عامية))
لعل أكبر ما يميز ديوان صيد العصارى الشعور الوجدانى الصادق لشاعر يعشق الجمال والحب والعاطفة الجياشة ورغبته فى فلسفة شعرية نقية تجاه الناس والطبيعة والقيم والمبادىء.
وأن أغلب الشعراء الأصلاء يطمحون إلى تجسيد أاحلامهم ابتداء (اخناتون ) شاعر التوحيد الأول إلى الشاعر الذى اشتهر بشاعر الجمهورية (أفلاطون) وإلى أراجوان وايلوار ونيرودا
ونجد موقف الشاعر الصادق
/ عبد الهادى عرابى الذى وصف حبه للنيل والزرع والبيئة حيث الطبيعيةالخلابة يعبر عنها وعن جمالها.باسلوب سهل ممتنع جذاب يجذب المتلقى بالمعانى الصافية التى يرتاح لها كل فرد لان فيها الامل مسيطر على معانى النصوص تجاة بلدنا الغالية مصر وشعبها الاصيل والقلب الطيب الوفى والصادق تجاة المحبوبة يعطى كل شيىء ولم يبخل ويصل الى قمة الوفاء والعطاء
ولعل دليل الأقدار عند شاعرنا فى استعمال الإطار الشعرى بعيداً عن التقليد به والجو العام الذى تحرك فهو يرى تجاوبه مع الطبيعة الخلابة والمحبوبة الجميلة والقربة الدالة على الصفاء والهدوء فهو يميل لشاعر الطبيعة والعاطفة.
وما أجمل أن نراه يحدثنا عن شعر الكمال الذى يقترب من (اليزفانا) الموجودة لدى الهنود وهى لحظة التأملات والاستغراق الشديد فى المناظر والفناء لحظة يغيب فيها الوعى عند الوصول إلى نهاية المتعة.
كنا أصحاب الروح بالروح * ضحكتنا لها شكل وروح
فجأة صمدت ما لقتيش يا دفعة ، بس لقتينى فيه مجروح
كنا بنصحى من الفجرية ** كان يفدينى بروحه وعمره
وياما سبق بسؤاله علىّ
ويعتمد الشاعر على مرتكزات نفسية وكأن شعره مقطع الأوصال مقتحم الصور التى تندمج فى السياق الشعرى للقصيدة ونرى هذا فى قصيدته صيد العصارى المسمى على اسمها الديوان ( فيظهر فيها آليات حلم اليقظة الذى يعتم على التداعى الحر والصورة الغزلية
صيد العصارى والصبر جارى
وبجانبى قاعد صياد ادارى
واللحظة لسه ونهارى مسى
ع الرزق ياما طال انتظارى
وطال معايا صيد العصارى
انها لوحة فنية رائعة يرسمها الشاعر عبد الهادى عرابى بالكلمات الشعرية فى تنسيق تام بين المشاهد المتلاحقة والجاذبة الى النظر والايقاع الموسيقى المتقن فيها عزوبة المحسنات البديعية
والوضوح التعبيرى لالفاظ سهلة ((ونهارى .مسى ع الرزق. انتظارى . يوماتى. الصبر جارى عز فجرى .ادان واعلى. وحوش بتجرى. نصيبى بدرى .....الخ))وقد سيطر على الشاعر حبه لمصرالغالية بلده الجميلة بما فيها من طبيعة غاية فى الجمال جاذية الانظار ونيلها البديع والخضرة والجو الصافى لجنة البلاد انها عزوبة المشهد الطبيعى الذى جعله يصف بلدة ساعة العصارى وفى كل وقت يستنهض الروح المصرية القابضة فى ذاته بكل وضوح وببساطة اليفة تتخلها التلقائية المتدفقة التى تبعد عن الابتذال والتقصير وفى نفس الوقت تعود النفس إلى البراءة والسهولة فى التعبير.لتعكس الجو النفسى الهادىء الذى يتمتع به شاعرنا
ولم لا وهو شاعر نشأ فى الريف المصرىالذى يتمتع بأخلاق القرية في قرية النسيميه التابعه لمركز المنصوره عروسة النيل وجزيرة الورد وله
اسم الشهره : عبدالهادي عرابي
من مواليد : 2 يناير 1975
حاصل على دبلوم المدارس الثانويه الفنيه ( شعبة كهرباء )
وسنة التخرج 1993
ومتزوج له بنتان ( فرح وسلمى )
الأعمال : ديوان مطبوع بعنوان( صيد العصاري ) وديوان رباعيات لم يطبع بعد تحت اسم مؤقت ( الرصاصه لا تزال )
أغنية ( على ايه ) للمطرب هشام عبدالله .
قريتة فيها طبيعة المصريين البعيدة عن الغموض بل تتميز بالبساطةوالحب والتعاون والتقارب والرؤية الواضحة.
شايل حبك فى قلبى
ومحمل بالكلام
كلام مليان محبه
زى هدير السواقى
فما أجمل أن يصارح نفسه بالحب والميل الشديد لمحبوبته ولا يأخذ موقف القساوة بل يعبر عن هدوء نفسه ومدى اداركه لقيمة العشق الذى يهلب قلبه مع الحفاظ بهدوء الطبع وبساطة النفس فهو يغنى لنا أنشودة البساطة ببرائته ووضوح ويجذب المتلقى إلى أعاجبه والمشاعر العاطفية للفتاة التى تهوى الشعر وأبياته ويدخل فى سيفونية حب ممزوجة بالعاطفة
كانت تقول أشعار حدوتة من الحواديت
وقالب ليلها نهار وسر من الأسرار
والضحكة فى التعليق كانت أمر وناس
طلع اسمها ليلى ومخبياة على الناس
يا حبيبة القلب الطيب الشوق علم فى خدوى
بردان والدمع قريب عودى يا حبيبتى وأنسى
صوت المزيكا فى حسك صوت المزيكا فى حسى
ونجد الحزن الرومانسى وسطوة العاطفة التى يقع تحتها شاعرنا وهو يعتمد على انفعاله وعواطفه ويتحدث من منطق فطرته الشاعرة لأنه يحمل قلبه دفء الشاعرية التى يلون بها الأفكار ولا تنكر أن الديوان فيه يسير على جو الفانتازيا الرومانيسة والقصائد الومضية المكثفة التجربة القليلة الأبيات مع الوضوح التعبيرى منها.
مؤمنين بالحب فيكى
مهما كان فى الحب طرحك
غالية روع الواحدة وقفوا
يشعلوا الفتنة فى هواكى
حبهم من غير مقابل
عشقهم عيشك وملحك
لأنها محاولة استيطان النصوص وتذوق حلاوتها وفرادتها لايجاد الزاد والرؤية التى تعين على الأبداع ولقد شكل الشاعر صور شعرية محسوسة وواقعية مأخوذة من الواقع الطبيعة فنجد وقت العصرية فى وقت العصارى وكباية الشاى وصورمن مشهدالشعب المصرى والشعب العراقى واليمنى وغيرهم من بلاد العروبة والأحداث فيهم وموقف روسيا وأمريكا والذرة المشوى والكورنيش وسجن العقرب .. الخ
فهو يسرد الوقائع واستيطان النفس والصدق فى التعبير فنشر مع قصائده بالحس
وأرى الشاعر مرهف الإحساس متوقد العاطفة .
والملاحظ على ديوان (صيد العصارى) أن له حيز زمنى ليس ببعيد فهو ما بين الأحداث الماضية الحديثة وما يحدث فى واقعنا الآن من أحداث اجتماعية وسياسية فيتحدث عن أحداث احتلال العراق وأحداث ثورة ليبيا (عمر المختار) .......وجاء بقصائد عاطفية تتخلل هذه الأحداث شديدة الاختلاف عربياً ودولياً (البديل) الذى يتحدث عن الصراع مابين امريكا وروسيا وخاصة الشعرى فالشاعر عبد الهادى عرابى يسير وراء المنهج (البنيوية التكوينية) للوسيان جولدمان حيث ينهج الديكاكرونى التعاقبى وهذا المنهج تبلور بصورة أساسية على يد لوسيان جولدمان يقوم على محاولة تحليل البنية الداخلية المرتبطة بالتاريخ الاجتماعى والنظرة الشمولية الفرص فى اعادة الاعتبار للعمل الأدبى والفكرى فى خصوصيته دون تفصله عن علاقته بالمجتمع والتاريخ وعن جدلية التفاعل الكامنة وراء استمرارية الحياة وتجددها ويقول جدلدمان (كل سوسيولوجيا للفكر بقتل بوجود تأثير للحياة الاجتماعية على الابداع الأدبى والمادية الجدلية التى تعبر عن مسلمة أساسية لايطار العوامل الاقتصادية والعلاقات بين الطبقات الاجتماعية.
ويرى أنه غير صحيح ان الفن فى شكل مستقبل عن المضمون أو يمكن أن يفقد من قوته وطهارته إذا اقترب كثيراً من الحياة الواقعية ومن الصراعات الاجتماعية لأن الفنان والشاعر لا ينسخ الواقع حرفيا بل يلقن حقائق على وجه التقريب.
ونرى هذا فى قصيدة(( ناشط سياسى)) وقصيدة ((،المؤامرة ))وخلى السلاح وغنوة و. سينا .. الخ
((المؤامرة عليكوا واضحة
والقلوب بسوادها ناضحة............))
(مش بكيفك
مش بكيفك..زارني طيفك
دا..الحكاية....طيف ب طيف
وأما قلبى يكون وصيفك
يبقه إلطف يالطيف
والهوا المشتاق لصيفك
راح يبات فوف الرصيف
والاشارة تقيد،،وتطفى
والنسيم يلطش عواطفى
وإن حكم...هاينام خفيف
وابقى فنى وقولى..كيفى
ولاحنى عليه ب وليف
مش بكيفك...ولاكيفى،،،
ياحبيبتى الحب سيف ///*
شعر
الشاعر // محمد ابو المعاطى
عمق التجربة الشعرية يصدراشعاعات وانوار رائعة على طيف المحبه ليكون منارة للعاشقين فى ليل السهر كألام الفراق ونجد الاسلوب التعبيرى مابين محسنات بديعية ترتدى ثيابها المزحرف بالوان بديعة مابين جناس وسجع وطباق والاجمل توافق اللفظ مع المعنى وتناسقهما ((موش بكيفك..زارني طيفك دا..الحكاية....طيف ب طيف وأما قلبى يكون وصيفك
يبقه إلطف يالطيف والهوا المشتاق لصيفك راح يبات فوف الرصيف ))ويجبرنا ويجبر المتلقى شاعرنا ابو المعاطى على الوقوف امام اللوحة الشعرية الفنية المرسومة بالكلمات لشاعر فنان يكثف الصور الفنية بأقل الكلمات ليعطينا ابيجراما رائعة ليتعلم منها المحبين فى جزيرة العشاق الاخلاص والوفاء وفرض اهات الحب وخيوطه جعلت من الطيف ان يأنى بلا ميعاد ولا إرادة (والاشارة تقيد،،وتطفى
والنسيم يلطش عواطفى
وإن حكم...هاينام خفيف
وابقى فنى وقولى..كيفى
ولاحنى عليه ب وليف
مش بكيفك...ولاكيفى،،،
ياحبيبتى الحب سيف)) واشارة الحب تضيىء ويسمع منها الايقاع الموسيقى انغمات عاطفية فيها نسيم يلطش العاطفة الفضفاضة والجياشة ويصور الشاعر محمد ابو المعاطى المشهد ان القلب مسيطر على العقل وعلى الادراك والحواس وذابت العقلانية واتهمتها العواطف والكلمةللقلب لتجعله يقول ياحبيبى موش بكيفك ولا بكيفى ولكن كما يرى القلب واحواله ولابد من الحضوع التام وما احلاه حضوع بين العاشقين فى لهفة الحب وصدق المشاعر وعزوبةالكلمة وتوهان الروح ولحظات الانسجام كل التقدير والاحترام لحبيبى الشاعر المبدع محمد ابو المعاطى
عبد الكريم
عبد الكريم
اترك تعليقا:




